الرئيسية / أخبار ذي قار / السفير الفرنسي يزور الناصرية مع علماء اثار فرنسيين

السفير الفرنسي يزور الناصرية مع علماء اثار فرنسيين

هنا الجنوب:
زار السفير الفرنسي في العراق دني غوير اليوم المدينة الأثرية في أور /20 كم غرب الناصرية/ بصحبة وفد متخصص بالآثار من متحف اللوفر في فرنسا وذلك من اجل إطلاق برنامج للتعاون الاثاري والمتاحف بين ذي قار وفرنسا.

وقال السفير الفرنسي ،” أن زيارتي هذه هي الثانية للمحافظة ، اذ كانت الاولى قبل /40/ يوما وذلك من اجل وضع حجر الأساس لجسر الحضارات في الناصرية والذي سيتم تنفيذه من قبل الشركات الفرنسية ، وهذه هي الزيارة الثانية من اجل إطلاق برنامج للتعاون بين الجانبين في مجال التنقيبات والمتاحف “.

واضاف ان :” هذه الزيارة هي /مهمة خاصة/ بالنسبة لي بسبب وجود مدير متحف اللوفر وعلماء آثار فرنسيين والذين سيقومون باطلاق برنامج للتنقيب في آثار /لكش/ شمال الناصرية والتي تم التنقيب فيها من قبل علماء اثار فرنسيين ليكملوا عمليات التنقيب التي توقفت في هذه المدينة الأثرية “.

من جانبه قال طالب كاظم الحسن محافظ ذي ان السفير الفرنسي عمل جاهدا من اجل الاستثمار في مجال الكهرباء في ذي قار وقدم /4/ شركات الى وزارة الكهرباء ، مشيرا الى ان المحافظة بانتظار رد وزارة الكهرباء واختيار الشركة الفرنسية التي ستقوم بتنفيذ محطة كهربائية بالمحافظة.

واضاف ان الزيارة الحالية للسفير مع علماء اثار فرنسيين هي لاطلاق برنامج للتنقيب مؤكدا ان المحافظة تضم /4000/ موقع اثري خارج وفي باطن الارض وان الاثار نسبة الاثار التي لم تكتشف هي 97% وهذا يتطلب جهودا كبيرة للتنقيب عنها ، مبديا استعداد المحافظة لتقديم جميع المساعدات لبعثة التنقيب الفرنسية.

من جهتها قالت مديرة مفتشية اثار ذي قار وصال نعيم ان هيئة الاثار وبالتعاون مع دائرتها في ذي قار ستقوم في الايام القليلة المقبلة بافتتاح معرض للاثار التي كتبت عليها الحروف المسمارية والسومرية وترجمها خبراء فرنسيون وذلك في قاعة متحف الناصرية.

واشارت الى ان الوفد الفرنسي سيقوم بوضع الآثار المنقب عنها في متحف اللوفر كي يستطيع الزائرون مشاهدتها ومن ثم إعادتها الينا.

واوضحت ان قلة التخصيصات المالية تقف عائقا امام عمل هيئة الاثار من اجل اجراء عمليات الترميم على الآثار في المناطق الاثرية.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*