الرئيسية / أخبار ذي قار / مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني في ذي قار : الف منظمة غير حكومية من اصل 5 آلاف ستتمتع بالصفة القانونية بالعراق

مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني في ذي قار : الف منظمة غير حكومية من اصل 5 آلاف ستتمتع بالصفة القانونية بالعراق

هنا الجنوب:
اعلن مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني عقد في الناصرية اليوم بالاشتراك مع دائرة رعاية المنظمات غير الحكومية في مجلس الوزراء ، ان نحو 1000 منظمة غير حكومية من اصل 5 آلاف منظمة ستتمتع بالصفة القانونية بالعراق.

وقال مسؤل لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة ذي قار هلال حسين ،” ان المؤتمر يهدف إلى تشجيع المنظمات للقيام بالمهام التي تأسست من اجلها “.

واضاف :” ان المنظمات العاملة في المحافظة لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة على الرغم من وجود العديد منها ، إلا أنها غير فاعلة “.

من جانبه قال مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية بالعراق احمد العطار :” نحن نسعى لإدخال جميع المنظمات في الإطار القانوني بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجهها في إطار حوار هاديء بين السلطات المركزية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني “.

وتابع :” نحاول في هذه الجلسات أن نبني إطارا للحوار والشراكة وخصوصا في هذه المرحلة الحاسمة والتي تشكل تحديا في قدرة المنظمات ” مشيرا الى ان المنظمات المسجلة موجودة في الموقع الالكتروني للدائرة وبامكان الجميع الاطلاع عليها.

واوضح انه تم إلغاء/ 1651 / منظمة وهمية بشكل كامل ، داعيا جميع المنظمات الى التسجيل في هذه الفترة لأنه ستتم إحالة المنظمات غير الملتزمة بالقانون الى القضاء.

ولفت العطار الى ان الدائرة لجأت إلى هذه الإجراءات لان العمل كانت تشوبه العشوائية ، اذ سجلت أكثر من /5/ الاف منظمة بعد عام 3003 ، اما الان فان المنظمات التي سوف تكتسب الصيغة القانونية هي /1000/ منظمة فقط منها /350 / منظمة مسجلة رسميا والبقية تتكيف مع الفترة القانونية الممنوحة لها.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*