الرئيسية / أخبار ذي قار / ندوة عن آثار شحة المياه بمشاركة سبع جامعات عراقية في ذي قار

ندوة عن آثار شحة المياه بمشاركة سبع جامعات عراقية في ذي قار

هنا الجنوب:

أقام مركز أبحاث الاهوار في جامعة ذي قار اليوم ندوة علمية تحت عنوان اثر شحة المياه في مستقبل البيئة الطبيعية والاجتماعية للاهوارالعراقية بمشاركة عدد من الأساتذة والباحثين من سبع جامعات عراقية .

وذكر مصدر إعلامي في جامعة ذي قار ،”ان الندوة التي حضرها وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قسمت إلى محورين رئيسيين الأول بعنوان شحة الإيرادات المائية وآثارها في التنوع الحيوي للاهوار،والثاني بعنوان المياه وأثرها في مستقبل البيئة الاجتماعية للاهوار .

وأشار المصدر الى ان الندوة اتخذت جملة من التوصيات في ختام اعمالها تركزت حول سبل تقنين وتجاوز مشكلة المياه خاصة في القطاع الزراعي بالإضافة إلى استخدام وسائل الري الحديثة لتقليل هدر المياه وتوجيه عناية واهتمام المراكز البحثية نحو بحث الاستخدامات الحديثة في الري وتفعيل عمل اللجنة الوطنية للاهوار والأراضي الرطبة وتفعيل اتفاقية رامسار حول الاهتمام بالاهوار والتي يعتبر العراق عضوا فيها.

وذكر المصدر ان عددا من المعارض الفنية تم تنظيمها خلال الندوة ركزت على إبراز جماليات بيئة الاهوار وخصوصيتها الى جانب توزيع عدة نشريات تعنى بالبحوث والدراسات المتعلقة باهوار جنوب العراق وتصدر عن مركز أبحاث الاهوار.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*