الرئيسية / أخبار ذي قار / دائرة آثار ذي قار تتسلم مدينة اور من قوات الاحتلال الامريكي

دائرة آثار ذي قار تتسلم مدينة اور من قوات الاحتلال الامريكي

هنا الجنوب:

تسلمت دائرة أثار محافظة ذي قار اليوم المنطقة الأثرية في مدينة أور بعد قيام قوات الاحتلال بإخلائها ورفع كافة نقاط التفتيش والحواجز منها.

وقال مدير آثار محافظة ذي قار عبد الأمير الحمداني لمراسل هنا الجنوب ،ان القوات العراقية ممثلة بالشرطة وقوة حماية الآثار تسلمت المواقع السابقة للقوات الامريكية في منطقة أور الاثرية و ستباشر القوات العراقية مهامها بحماية المنطقة المذكورة وترتيب دخول الزائرين”.

وأوضح:”ان دائرة آثار ذي قار أجرت خلال الأيام الماضية مسوحات ميدانية شاملة للمدينة الأثرية باستخدام نظام GPS وGIS لغرض تقييم وجرد الأضرار التي لحقت بالمنطقة الاثارية خلال العقود الأربعة الماضية،فضلا عن تشخيص الأبنية البارزة وذلك لغرض تكوين قاعدة بيانات دقيقة تساعد الاثاريين والمعنيين في مواصلة عمليات الصيانة والتنقيب والمسح والاستكشاف المستقبلية،بالإضافة إلى رسم خارطة طوبوغرافية بدل الخارطة السابقة التي تعود لعشرينيات القرن الماضي”.

وأشار الحمداني إلى:”ان يوم 13 من شهر أيار المقبل سيكون موعدا لحفل التسلم الرسمي لمدينة أور بحضور عدد من المسؤولين والاثاريين العراقيين”.

يذكر ان الطريق المؤدي إلى مدينة اور كان يمر بعدد من الحواجز ونقاط التفتيش لقوات الاحتلال الامريكيةالمنتشرة في محيط القاعدة العسكرية غرب الناصرية.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*